شات شباب وبنات العرب افضل شات عربي دردشة عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
Amira
Amira
––––•(-• عضو فعال •-)•––––
––––•(-• عضو فعال •-)•––––
انثى
عدد المساهمات : 25
نقاط : 54061
النشاط : 0

طوكيو العاصمة اليابانية Empty طوكيو العاصمة اليابانية

الخميس ديسمبر 17, 2009 11:30 am
طوكيو (بالـيابانية: 東京 وتعني العاصمة الشرقية) هي أكبر مدينة في الـيابان، تقع على الجهة الشرقية لأكبر الجزر الأربعة للبر الياباني -"هونشو"-، وعلى الضفة الغربية لـ"خليج طوكيو" وبالقرب من مصب نهر "سوميدا". عاصمة اليابان منذ 1868 م، هي اليوم المركز السياسي والاقتصادي والثقافي للبلاد.

تحتل المنطقة الحضرية لمدينة طوكيو مساحة 600 كلم²؛ تتشكل من 23 حياً (باليابانية: 区= ku)، ويبلغ عدد السكان فيها 12 مليون نسمة. إذا أخذنا في الحسبان التكتلات الحضرية المجاورة، فإن طوكيو تشكل أكبر تجمع حضري في العالم، يمتد النسيج العمراني فيها بدون انقطاع ليشغل مساحة قدرها 10,000 كلم²، ويضم أكثر من 30 مليون نسمة، يشمل العديد من المدن الصغيرة المتاخمة وثلاث مدن كبيرة: "يوكوهاما"، "كاواساكي" و"تشيبا"، وتقع كلها شرقي "طوكيو".

محتويات العصور القديمة
تم استيطان المكان الذي تحتله المدينة الحالية منذ "فترة جومون"، ثم أصبح من ضمن الأراض الملكية (التابعة للإمبراطور) أثناء فترتي "نارا" و"هييآن". سقطت المنطقة أثناء العصور الوسطى في أيدي المحاربين القادمين من السهول الشرقية المجاورة، أسس هؤلاء حكومة عسكرية في جنوبي "خليج طوكيو": في المكان المسمى "كاماكورا"، كان ذلك في نهاية القرن الـ12 م، ومنذ ذلك العهد أخذت المدينة اسمها الأول "إيدو" ومعناه "ميناء الخليج" (خليج طوكيو اليوم).

فترة التحولات
أصبحت المدينة عاصمة الـيابان منذ بداية القرن الـ17 م، وعرفت عصرا مزدهرا أثناء "فترة إيدو"، بلغ عدد سكانها المليون نسمة في القرن التالي (الـ18 م). بعد سقوط نظام الشوغونية، وأثناء فترة التحولات (راجع: "إستعراش مييجي") اضمحل دور المدينة، لصالح "كيوتو" (العاصمة الإمبراطورية). إلا أن البلاط قرر أخيرا أن ينقل عاصمته إلى "إيدو"، وتم إعادة تسميتها إلى "طوكيو' (ومعناها العاصمة الشرقية).

أخذت المدينة تتطور وأصبحت من كبرى المدن العالمية. أثناء بدايات "فترة مييجي" أخذت المدينة القديمة تتحول، فاحتضنت كبرى الشركات، وأولى الجامعات في البلاد كما عرفت أولى النشاطات الصناعات. تحول مظهر المدينة عام 1870 م، عندما أقيمت الإنارة العمومية (كانت تعمل بالغاز) في شوارعها، وتم تشييد المحطة المركزية، كانت القطارات تنطلق منها إلى مدينة "يوكوهاما" ومن ثمة إلى سائر أرجاء البلاد. بعد عشرية (10 سنوات) من الزمن بدأت خطوط الترام تغزو شوارع المدينة، كما شرع في تشييد مباني حكومية جديدة في حي "كاسوميغاسيكي" وأخرى لتحتضن مقرات الشركات الكبيرة في حي "مارونوأوشي"، أنجزت أغلب هذه المباني بالحجر ووفق المخططات الغربية، غيرت هذه التحويلات وجه مركز المدينة القديم، ثم أصبحت شوارعها تضاء بالإنارة الكهربائية.

الفترة الحديثة
مع حلول القرن الـ20 م، ازدادت "طوكيو" اتساعا: تكون حولها نسيج عمرني كثيف، واستغلت كل المساحات الشاغرة على امتداد الضفة الغربية لـ"خليج طوكيو"، ثم أخذت تبتلع أراض جديدة إلى الشمال والشرق. تعرضت المدينة للدمار مرات عدة: الحرائق والهزات الأرضية دمرت العديد من أحياءها، ثم أتى الزلزل الكبير لعام 1923 م على أكثر من نصف مباني المدينة. بعد عشريتين (20 سنة) تسببت حملات القصف الجوية أثناء الحرب العالمية الثانية في مقتل أزيد من 100.000 شخص وتدمير كامل النسيج العمرى على امتداد 100 كلم².

تمت عملية إعادة البناء بوتيرة سريعة: محاور طرق جديدة رسمت حول المدينة؛ وضع برنامج خاص لتشييد مباني مدنية وحكومية وإدارية، وانتهي العمل به عام 1964 م مع انطلاق دورة الألعاب الأولمبية (في "طوكيو").

لا تكاد ورش الأعمال في "طوكيو" تهدء، فبسبب الهزات التي تتعرض لها والتي تلحق أضرارا جسيمة بمبانيها، لا تعمر أكثر المباني لأكثر من جيل واحد من الزمن. بدأت البيوت الخشبية القديمة، والتي كان يتم إعادة بناءها كل 20 سنة تقريبا، في التلاشي، تاركة مكانها لمباني حديثة، أنجزت لتحمل الزلازل القوية. أخذت مباني جديدة ذات طراز معماري عصري تأخذ مكانها في الأحياء الحديثة، تتحدى هذه المباني بعلوها الشاهق الأخطار الطبيعية والزلازل، و يعترض بعض سكان المدينة عليها لأنها تحجب عنهم رؤية "جبل فوجي" المقدس.

المدينة
العمران
لا تنفك مدينة طوكيو تتجدد، وتكاد الأشغال فيها لا تنتهي. لم يتبن المسؤولون فيها أيا من المخططات العمرانية، لذا يبدو نسيجها العمراني متنوعا، وتظهر المدينة أكثر كتجمع لقرى صغيرة تحافظ كل منها على خاصيتها الفريدة، منها كمدينة عملاقة حديثة. تعد الشوارع الكبرى والتي اختطت في سنوات 1950-1960 م والمباني الحديثة واجهة المدينة الرئيسية، كما هي الأحياء القديمة والمباني الصغيرة المؤلفة من طابق أو طابقين والمعابد والمزارات والأبنية الخشبية المنتشرة عبرها. تقدم المدينة لزائريها منظرا مشكلا وغير متناسق في الأغلب، تتعايش فيه مختلف الطرز المعمارية ومواد وأساليب البناء المنتوعة. عكس مايعتقده البعض، المنتزهات والمساحات الخضراء في "طوكيو" كبيرة وواسعة، سواء في وسط المدينة أو على ضفاف نهر "سوميدا".


1 التاريخ
1.1 العصور القديمة
1.2 فترة التحولات
1.3 الفترة الحديثة
2 المدينة
2.1 العمران
2.2 قلب المدينة
2.3 الأحياء الحديثة
3 المواصلات
3.1 الخطوط الحديدية
3.2 الخطوط البرية
3.3 الخطوط الجوية
4 الاقتصاد
4.1 الصناعات
4.2 الميناء
4.3 النشاطات الأخرى
5 الفنون والثقافة
5.1 معاهد التعليم العالي
5.2 المتاحف
5.3 المهرجانات
5.4 المكتبات
5.5 ترفيه
6 رياضة
7 توأمة

قلب المدينة
يقع القصر الإمبرطوري كانت تشغله مدينة "إيدو" القديمة، وتعتبر هذه المنطقة قلب المدينة التاريخي. تكثر فيها المساحات الخضراء ويرتفع مقر إقامة العائلة الإمبراطورية في وسطها، ويحضر على العامة زيارة المكان. إلى جهتي الجنوب والغرب يقع حي "كاسوميغاسيكي"، وتتجمع فيه أغلب الهيئات الحكومية الرسمية: البرلمان، مقر إقامة رئيس الوزراء، والوزراء والمحكمة العليا.

إلى الشرق من القصر الإمبراطوري يقع حي "مارونوأوتشي"، أحد أهم مراكز الأعمال في المدينة -والبلاد-، تتواجد فيه مقرات العديد من المؤسسات البنكية الكبرى. يليه إلى ناحية الشرق، حي "جينزا" الشهير، قديما كان هذا الحي مكانا لتجمع تجار الجملة القادمين من "أوساكا"، وأصبح اليوم مكان التسوق المفضل لأهالي المدينة، تنتشر فيه المحلات التجارية الكبرى، المطاعم، دور السينما والمسارح، ويتم منع مرور المركبات فيه يوم الأحد لتقتصر حركة السير في شوارعه على الراجلين فقط.

بعد "جينزا" وإلى الشمال والشرق وعلى امتدا نهر "سوميدا"، تمتد أحياء المدينة القديمة (القصبة)، يقع فيها حي "أساكوسا" الشعبي، والذي يشتهر بشوارعه الضيقة والمتعرجة وتنتشر عبرها دكاكين الحرفيين، تنشط في هذا الحي تجارة المصنوعات لتقليدية، كما يقع فيه معبد "سينسو" (أو: "سينسو جي")، والذي كرس لشخصية "كاننون"، آلهة الرحمة في الديانة البوذية (حسب التقليد الياباني).

الأحياء الحديثة
تم بناء الأحياء الحديثة حول المركز التاريخي للمدينة، تتشكل أغلبها من مجمعات سكنية وتجارية، وتكون معا أقطابا لطوق خط السكك الحديدية ("سامادا سان") المحيط بمركز المدينة:

"أكيهابارا": تتجمع في هذا الحي المئات من متاجر المعدات الكهربائية والإلكترونية،
"أوينو": من الأحياء السكنية والجامعية، يقع في وسطه متنزه واسع، تتواجد فيه كبرى المتاحف في طوكيو،
"إيكيبوكورو": حي سكني، يتواجد فيه أكبر مجمع تجاري في العالم،
"شينجوكو": أحد المراكز الحضرية الجديدة، تتواجد فيه العديد من ناطحات السحاب، ومراكز كبرى الشركات، المحلات الكبيرة، الفنادق والمطاعم، ولا يكاد المرء يفرق بين ليلها ونهارها، لحيوتها.
وأهم الأحياء الأخرى: "هاراجاكو"، "شيبويا" و"شيناغاوا". تتواجد بعد هذه الأحياء الضواحي ويتنوع نسيج العمران فيها.

المواصلات
الخطوط الحديدية

محطة المترو (قطار الأنفاق) في جينزا (طوكيو).أصبحت "طوكيو" ومنذ "فترة مييجي" مركزا لخطوط السكك الحديدية في البلاد (تم مد أول خط سنة 1871 م بين "طوكيو" و"يوكوهاما")، ووُصلت العاصمة بكل المناطق اليابانية تقريبا. أهم المحطات في المدينة: طوكيو (المحطة الرئيسية)، "أوينو"، "إيكيبوكورو"، "شينجوكو" و"شيبويا"، تربط هذه المحطات المدينة بالضواحي وتشكل حزاما (طوقا) حضريا حولها، مما يسهل الوصول إليها. تستقبل هذه المحطات مايقرب مليوني (2) مسافر يوميا. تستعمل "قطارات الضواحي" لوصل المدن الواقعة في التجمع الحضري الكبير لـ"طوكيو" (طوكيو الكبرى) بمركز المدينة، تمتد هذه الخطوط إلى مسافة 100 كلم² من قلب المدينة. بعض الخطوط والتي تكون وجهتها على مسافة معتبرة يتم تدعيمها بالـ"قطار فائق السرعة" ويسمى "شينكانسن".

يوجد في طوكيو شركتين تديران شبكة المترو هي طوكيو مترو و مكتب نقل محافظة طوكيو.

الخطوط البرية
شهدت "فترة مييجي"، تشييد أول الخطوط البرية العامة في العاصمة. ظلت قطارات الترام وحتى الستينيات (القرن الـ20 م) أهم وسيلة نقل في المدينة. لاحقا استبدلت خطوط الباصات (الحافلات) والمترو (قطار الأنفاق) بهذه الخطوط. منذ البدء في تشييدها أوائل "فترة مييجي" استمرت شبكات الخطوط في التمدد والتطور، إلا أن الزلزال الذي ضرب العاصمة عام 1923 م ثم أحداث الحرب العالمية الثانية، ألحقا بها دمارا كبيرا. شرعت الحكومة في إنشاء شبكات جديدة ما بين سنوات 1950-1960 م. تم تشييد العديد من الطرقات السريعة المعلقة (على جسور)، تنطلق هذه من قلب المدينة باتجاه الضواحي المحيطة. إلا أنه ورغم الجهود التي تم بذلها مؤخرا لتحديث هذه المرافق، تبقى مشكلة المواصلات قائمة، وتعاني "طوكيو" من ازدحام السير، على غرار كبرى التجمعات الحضرية الأخرى في العالم.
ScareCrow
ScareCrow
مشرف سيلك رود
مشرف سيلك رود
ذكر
عدد المساهمات : 1044
نقاط : 55397
النشاط : 1002
العمر : 36

طوكيو العاصمة اليابانية Empty رد: طوكيو العاصمة اليابانية

السبت يوليو 31, 2010 12:57 pm
شكراا
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى