مذكرة فيزياء اول ثانوي كاملة
الجمعة أكتوبر 15, 2010 3:18 pm
الفصل الأول مدخل إلى الفيزياء
تعريف علم الفيزياء:" هو العلم الذي يبحث فى تفسير كل الظواهر الطبيعية والكونية وفهم كيف تعمل الأشياء من خلال القوانين الأساسية للكون ."
ما هي القوانين الأساسية للكون ( قوانين الفيزياء الأساسية )؟
هي وصف بالكلمات لنمط معين من السلوك أولظاهرة معينة تتكر تحت نفس الظروف
مما سبق نجد أن الفيزياء تدخل فى كافة مجالات الحياة العلمية : الطب ، والهندسة، والزراعة، العلوم.
خصائص قوانين الفيزياء
1- تصف ما هو موجود
2- الأساس الذي يشرح كل المشاهد العلمية التي نتعامل معها في الحياة
3- إذا لم تستطع القوانين أن تفسر موقف علمي جديد فذلك دليل على أنه سيكتشف قانون جديد
4- القوانين منسجمة مع بعضها ولا تعارض بعضها الآخر ولكن كل منها يخدم الآخر
5- تدخل قوانين الفيزياء في كافه المجالات العلمية كالهندسة والزراعة والعلوم
ليس لها تبرير نظري (علل) لأنها تعتمد على القياس والتجريب ووصف ما هو موجود
← وتعتمد على الاستنتاج المبنى على الملاحظة .... فهي تصف ما هو موجود فعلا
*مهمة طالب الفيزياء:
1 - أن يتعرف على القوانين الأساسية ويفهمها ولا يحفظها.
2- أن يحلل كافة المواقف العلمية.
*أساس الفيزياء تجريبي :لأن
التجربة المعملية ونتائجها والاستنتاج المبنى على الملاحظة يؤدى إلى
الوصول لمعلومات جديدة حول الظواهر الفيزيائية تمهد الطريق نحو الاختراع
والابتكار.
الكمية الفيزيائية : هي ما يعبر عنه بمقدار لقياس ظاهرة فيزيائية معينة
أنواع الكميات الفيزيائية
كميات فيزيائية مشتقة
كميات فيزيائية أساسية
" هى تلك الكميات التي لا يمكن استنتاج " هى تلك الكميات التي يمكن اشتقاقها بدلالة
إحداها بدلالة الأخرى ." الكميات الفيزيائية الأساسية ."
مثل: المسافة (الطول) X مثل: المساحة= طول× طول
الكتلة m السرعة = مسافة/ زمن=طول/ زمن
الزمن t العجلة = السرعة / الزمن
الشحنة الكهربية Q القوة = كتلة × عجلة
درجة الحرارة T الطاقة = القوة × المسافة
القدرة—التيار الكهربي – المقاومة الكهربية
القياس : هو مقارنة مقدار بمقدار آخر أو كمية بكمية أخرى من نفس النوع لمعرفة مقدار إحتواء الكمية الأولى على الثانية .
*وحدات القياس : لكل كمية فيزيائية أساسية أو مشتقة وحدة قياس تميزها .
*النظام المتري الدولي الحديث لوحدات القياس :- هو نظام علمي متفق عليه يحدد لأي كمية فيزيائية وحدة قياس تميزها مثل:
1- المسافة (الطول)، يقاس بالمتر(m) 2- الكتلة ، تقاس بالكيلوجرام (Kg)
3- الزمن ، يقاس بالثانية (s) 4- الشحنة الكهربية، تقاس بالكولوم.
وحدات بعض الكميات المشتقة
وحدات الكميات المشتقة التي لها اسم مميز وحدات الكميات المشتقة التي ليس لها اسم مميز
الوحدة الكمية الوحدة الكمية
النيوتن(N) القوة m/s أوms-1 السرعة
الحول(J) الطاقة أو الشغل 2 m/s أوms-2 العجلة
أمبير(A) شدة التيار N/m2 أوNm-2 الضغط
الفولت(V) الجهد الكهربي Kgm/sأو Kgms-1 كمية الحركة
الأوم(Ώ) المقاومة الكهربية
الفاراد(f) السعة الكهربية
*ملحوظة هامة:
1- النظام الدولي هو أكثر النظم استعمالاً فى المجالات العلمية والصناعية لسهولة التعامل به.
2- يمكن إضافة كمية فيزيائية إلى كمية فيزيائية أخرى بشرط أن يكون لها نفس وحدة القياس.
مثال: سرعة + سرعة ( يمكن ) [√]
الوحدات المرجعية
سرعة + كتلة ( لا يمكن ) [×]
" هى
نموذج معياري ( معيار أو مقياس ) تقاس به أي وحدة من وحدات الكميات
الأساسية ( و يتميز بالدقة والثبات ويحفظ فى معامل خاصة تسمى معامل
المعايرة."
معامل المعايرة : هي معامل خاصة تحفظ غيها النماذج المعيارية للكميات الأساسية
*تعاير الثانية (وحدة قياس الزمن)
باستخدام ساعة السيزيوم الذرية التي تبلغ دقتها جزءاً من مائة ألف مليون
جزء من الثانية ، كما أنها تعتمد على ظاهرة ذرية ثابتة .
*يعاير الكيلوجرام ( وحدة قياس الكتلة ) بالكيلوجرام العيارى .
الكيلو جرام العياري " هو كتلة اسطوانة من سبيكة البلاتين والإيريديوم ذاتأبعاد محددة قطرها
يساوى ارتفاعها يساوى 39 مم محفوظة عند درجة صفر سيلزيوس بالقرب من باريس"
G لابد من كتابه وحده القياس لأنه بدونها لا يكون للمقدار معنى
Aلا يمكن اضافه كميات لبعضها إلا إذا كان لها نفس الوحدة فلا يصلح اضافه طاقه إلى سرعه وهكذا تتم عملية القياس بأجهزة تمت معايرتها والتأكد من دقتها.
أجهزة القيــــــــاس
الدقة والخطــــــأ
أجهزة تناظرية أجهزة رقمية
أجهزة بسيطة تعتمد على القراءة المباشرة
لا يوجد قياس متقن بدقة100 ٪ وهذا يرجع إلى :
(1) الخطأ الناتج عن العامل البشرى ( الفروق الفردية ).
(2) عوامل بيئية مثل درجة الحرارة والرطوبة وغيرها .
(3) وجود عيوب وخلل فى الجهاز المستخدم .
لغة الفيزياء
يعبر عن الكميات الفيزيائية وعلاقتها يبعضها بتمثيل رياضي فى صورة معادلات رياضية مختصرة لوصف الكميات الفيزيائية .
· المعادلة الفيزيائية الرياضية هي تمثيل رياضي يعبر عن الكميات الفيزيائية وعلاقاتها بعضها ببعض
الثوابت الفيزيائية
" هى كميات قياسية تمثل علاقات ثابتة بين كميات فيزيائية معينة ."
أو " هى مقادير ثابتة لا تتغير من تجربة لأخرى قد يكون لها وحدات أو تكون بلا وحدات ."
البادئات القياسية : هي مسميات خاصة لتمثل الكميات الصغيرة للوحدات الفيزيائية
الحس التقديري : هو الحس الفيزيائي الذي يتكون لدى الفيزيائي لتوقع نتيجة الحسابات التي يقوم بها قبل الإنتهاء منها
تقسيم الكميات الفيزيائية(قياسية – متجهة )
أولا" الكميات القياسية :- هى كميات يلزم لتعريفها تعريفا" تاما" معرفة مقدرها فقط
مثل الطول والكتلة والزمن والمساحة والحجم والكثافة فمثلا" طول الباب = 210 سم
ثانيا" الكميات المتجهه :-" هى كميات يلزم لتعريفها تعريفا تاما معرفة مقدارها وإتجاهها" .
مثل الأزاحة – القوة – كمية التحرك – السرعة – العجلة – الضغط .,
مثال إذا جمعنا كميتين متجهتين 30 كم شرقا" مع 40 كم شمالا" تكون المحصلة 50 كم
فى إتجاه الزاوية Ø وظلها 4/3 (أى قسمة أربعة على ثلاثة)
=50 km r t
=40 km r 2
ويرمز للمتجه الأول r1 ومقداره 30km
ويرمز للمتجه الثانى r2 ومقداره 40km
=30 km r 1
ويرمز للمحصلة rt ومقداره 50km
والسهم يعنى أن للكمية مقدار وإتجاه
r1 وهذا الرمز الذي هو عبارة عن المتجه r1 بين حطين رأسين يعني هذا مقدار المتجه
ماذا نعني بـ r2 = 20 m ؟ نعني بذلك أن قيمة المتجه r2 = 20 متر
ما نراه وما لا نراه
الظواهر والكميات الأساسية إما نراها بالعين
المجردة أو بالميكرسكوب العادي او الإلكتروني أو نحس تأثيرها أي أن عدم
القدرة على رؤية شئ بالعين المجردة أو بأي وسيلة رؤية لا يعني عدم وجودها
أي أن الرؤية أو عدم الرؤية يجب ألا يكون عائقا أمام فهم الفيزياء أو
الإحساس بها ... ليس على طالب الفيزياء إعادة اكتشاف ما سبق إكتشافه أو
التحقق منه أي أن ليس على طالب الفيزياء أو أي إنسان أن يمر بنفس التجارب
التي قام بها الآخرون ولكن عليه أن يستفيد من هذه التجارب السابقة
ما هو المكون الأساسي للإختراع ؟
هو الرصسد المعلوماتي وتراكم الخبرات والإحساس بهذه الخبرات
لماذا ندرس الفيزياء ؟
أساس تقدم أي بلد تقدم الفيزياء والرياضيات
بهذا البلد فكل الإختراعات والإبتكارات التي تعرفها أو لم تسمع عنها أساسها
في معظمها الفيزياء والرياضيات
أســـــــــــئلة
س1: أكمل العبارات الآتية :
1- علم الفيزياء هو العلم الذي يبحث فى تفسير.......................................
2- لكل كمية فيزيائية ..................تميزها لأنه بدونها لا يكون للمقدار معنى.
3- الكيلوجرام عياري عبارة عن اسطوانة من.............. ذات أبعاد........................
4- من أجهزة القياس ..................... ، .................... ، ...................... ، ..................
5- ....................... هى نموذج معياري يمتاز بالدقة والثبات .
س2 اختر من بين الأقواس
أ- من الكميات المشتقة (العجلة – الطول – الزمن)
ب-الإزاحة كمية (أساسية – مشتقة – اساسية قياسية –اساسية مشتقة)
ج- وحدة السعة الكهربية (اوم – فاراد – فولت)
د- الكولوم وحدة قياس ............الكهربية (المقاومة – السعة – الشحنة )
هـ- الاجهزة التى بها مؤشر تسمى أجهزة (تناظرية – رقمية – بسيطة )
و- كل ما يلى وحدات قياس مشتقة ما عدا (الفولت – الأمبير – الفاراد – الثانية)
ز- كل من الظول والكتلة ودرجة الحرارة (كمية اساسية – مشتقة – متجهة )
س3 : علل لما يأتى
1- عدم رؤيتنا للأشياء لا يعنى عدم وجودها
2- لا يمكن اضافةأو طرح شغل من قوة والعكس
3- الحس التقديرى أساس لطالب الفيزياء
4- الفيزياء علم العلوم
5- الفيزياء ذات طبيعة تراكمية
6- توجد نسبة خطأ فى بعض القياسات الفيزيائية
7- الزمن كمية قياسية بينما الازاحة كمية متجهه
8- الطول من الكميات الأساسية بينما العجلة من الكميات المشتقة
تعريف علم الفيزياء:" هو العلم الذي يبحث فى تفسير كل الظواهر الطبيعية والكونية وفهم كيف تعمل الأشياء من خلال القوانين الأساسية للكون ."
ما هي القوانين الأساسية للكون ( قوانين الفيزياء الأساسية )؟
هي وصف بالكلمات لنمط معين من السلوك أولظاهرة معينة تتكر تحت نفس الظروف
مما سبق نجد أن الفيزياء تدخل فى كافة مجالات الحياة العلمية : الطب ، والهندسة، والزراعة، العلوم.
خصائص قوانين الفيزياء
1- تصف ما هو موجود
2- الأساس الذي يشرح كل المشاهد العلمية التي نتعامل معها في الحياة
3- إذا لم تستطع القوانين أن تفسر موقف علمي جديد فذلك دليل على أنه سيكتشف قانون جديد
4- القوانين منسجمة مع بعضها ولا تعارض بعضها الآخر ولكن كل منها يخدم الآخر
5- تدخل قوانين الفيزياء في كافه المجالات العلمية كالهندسة والزراعة والعلوم
ليس لها تبرير نظري (علل) لأنها تعتمد على القياس والتجريب ووصف ما هو موجود
← وتعتمد على الاستنتاج المبنى على الملاحظة .... فهي تصف ما هو موجود فعلا
*مهمة طالب الفيزياء:
1 - أن يتعرف على القوانين الأساسية ويفهمها ولا يحفظها.
2- أن يحلل كافة المواقف العلمية.
*أساس الفيزياء تجريبي :لأن
التجربة المعملية ونتائجها والاستنتاج المبنى على الملاحظة يؤدى إلى
الوصول لمعلومات جديدة حول الظواهر الفيزيائية تمهد الطريق نحو الاختراع
والابتكار.
الكمية الفيزيائية : هي ما يعبر عنه بمقدار لقياس ظاهرة فيزيائية معينة
أنواع الكميات الفيزيائية
كميات فيزيائية مشتقة
كميات فيزيائية أساسية
" هى تلك الكميات التي لا يمكن استنتاج " هى تلك الكميات التي يمكن اشتقاقها بدلالة
إحداها بدلالة الأخرى ." الكميات الفيزيائية الأساسية ."
مثل: المسافة (الطول) X مثل: المساحة= طول× طول
الكتلة m السرعة = مسافة/ زمن=طول/ زمن
الزمن t العجلة = السرعة / الزمن
الشحنة الكهربية Q القوة = كتلة × عجلة
درجة الحرارة T الطاقة = القوة × المسافة
القدرة—التيار الكهربي – المقاومة الكهربية
القياس : هو مقارنة مقدار بمقدار آخر أو كمية بكمية أخرى من نفس النوع لمعرفة مقدار إحتواء الكمية الأولى على الثانية .
*وحدات القياس : لكل كمية فيزيائية أساسية أو مشتقة وحدة قياس تميزها .
*النظام المتري الدولي الحديث لوحدات القياس :- هو نظام علمي متفق عليه يحدد لأي كمية فيزيائية وحدة قياس تميزها مثل:
1- المسافة (الطول)، يقاس بالمتر(m) 2- الكتلة ، تقاس بالكيلوجرام (Kg)
3- الزمن ، يقاس بالثانية (s) 4- الشحنة الكهربية، تقاس بالكولوم.
وحدات بعض الكميات المشتقة
وحدات الكميات المشتقة التي لها اسم مميز وحدات الكميات المشتقة التي ليس لها اسم مميز
الوحدة الكمية الوحدة الكمية
النيوتن(N) القوة m/s أوms-1 السرعة
الحول(J) الطاقة أو الشغل 2 m/s أوms-2 العجلة
أمبير(A) شدة التيار N/m2 أوNm-2 الضغط
الفولت(V) الجهد الكهربي Kgm/sأو Kgms-1 كمية الحركة
الأوم(Ώ) المقاومة الكهربية
الفاراد(f) السعة الكهربية
*ملحوظة هامة:
1- النظام الدولي هو أكثر النظم استعمالاً فى المجالات العلمية والصناعية لسهولة التعامل به.
2- يمكن إضافة كمية فيزيائية إلى كمية فيزيائية أخرى بشرط أن يكون لها نفس وحدة القياس.
مثال: سرعة + سرعة ( يمكن ) [√]
الوحدات المرجعية
سرعة + كتلة ( لا يمكن ) [×]
" هى
نموذج معياري ( معيار أو مقياس ) تقاس به أي وحدة من وحدات الكميات
الأساسية ( و يتميز بالدقة والثبات ويحفظ فى معامل خاصة تسمى معامل
المعايرة."
معامل المعايرة : هي معامل خاصة تحفظ غيها النماذج المعيارية للكميات الأساسية
*تعاير الثانية (وحدة قياس الزمن)
باستخدام ساعة السيزيوم الذرية التي تبلغ دقتها جزءاً من مائة ألف مليون
جزء من الثانية ، كما أنها تعتمد على ظاهرة ذرية ثابتة .
*يعاير الكيلوجرام ( وحدة قياس الكتلة ) بالكيلوجرام العيارى .
الكيلو جرام العياري " هو كتلة اسطوانة من سبيكة البلاتين والإيريديوم ذاتأبعاد محددة قطرها
يساوى ارتفاعها يساوى 39 مم محفوظة عند درجة صفر سيلزيوس بالقرب من باريس"
G لابد من كتابه وحده القياس لأنه بدونها لا يكون للمقدار معنى
Aلا يمكن اضافه كميات لبعضها إلا إذا كان لها نفس الوحدة فلا يصلح اضافه طاقه إلى سرعه وهكذا تتم عملية القياس بأجهزة تمت معايرتها والتأكد من دقتها.
أجهزة القيــــــــاس
الدقة والخطــــــأ
أجهزة تناظرية أجهزة رقمية
أجهزة بسيطة تعتمد على القراءة المباشرة
لا يوجد قياس متقن بدقة100 ٪ وهذا يرجع إلى :
(1) الخطأ الناتج عن العامل البشرى ( الفروق الفردية ).
(2) عوامل بيئية مثل درجة الحرارة والرطوبة وغيرها .
(3) وجود عيوب وخلل فى الجهاز المستخدم .
لغة الفيزياء
يعبر عن الكميات الفيزيائية وعلاقتها يبعضها بتمثيل رياضي فى صورة معادلات رياضية مختصرة لوصف الكميات الفيزيائية .
· المعادلة الفيزيائية الرياضية هي تمثيل رياضي يعبر عن الكميات الفيزيائية وعلاقاتها بعضها ببعض
الثوابت الفيزيائية
" هى كميات قياسية تمثل علاقات ثابتة بين كميات فيزيائية معينة ."
أو " هى مقادير ثابتة لا تتغير من تجربة لأخرى قد يكون لها وحدات أو تكون بلا وحدات ."
البادئات القياسية : هي مسميات خاصة لتمثل الكميات الصغيرة للوحدات الفيزيائية
الحس التقديري : هو الحس الفيزيائي الذي يتكون لدى الفيزيائي لتوقع نتيجة الحسابات التي يقوم بها قبل الإنتهاء منها
تقسيم الكميات الفيزيائية(قياسية – متجهة )
أولا" الكميات القياسية :- هى كميات يلزم لتعريفها تعريفا" تاما" معرفة مقدرها فقط
مثل الطول والكتلة والزمن والمساحة والحجم والكثافة فمثلا" طول الباب = 210 سم
ثانيا" الكميات المتجهه :-" هى كميات يلزم لتعريفها تعريفا تاما معرفة مقدارها وإتجاهها" .
مثل الأزاحة – القوة – كمية التحرك – السرعة – العجلة – الضغط .,
مثال إذا جمعنا كميتين متجهتين 30 كم شرقا" مع 40 كم شمالا" تكون المحصلة 50 كم
فى إتجاه الزاوية Ø وظلها 4/3 (أى قسمة أربعة على ثلاثة)
=50 km r t
=40 km r 2
ويرمز للمتجه الأول r1 ومقداره 30km
ويرمز للمتجه الثانى r2 ومقداره 40km
=30 km r 1
ويرمز للمحصلة rt ومقداره 50km
والسهم يعنى أن للكمية مقدار وإتجاه
r1 وهذا الرمز الذي هو عبارة عن المتجه r1 بين حطين رأسين يعني هذا مقدار المتجه
ماذا نعني بـ r2 = 20 m ؟ نعني بذلك أن قيمة المتجه r2 = 20 متر
ما نراه وما لا نراه
الظواهر والكميات الأساسية إما نراها بالعين
المجردة أو بالميكرسكوب العادي او الإلكتروني أو نحس تأثيرها أي أن عدم
القدرة على رؤية شئ بالعين المجردة أو بأي وسيلة رؤية لا يعني عدم وجودها
أي أن الرؤية أو عدم الرؤية يجب ألا يكون عائقا أمام فهم الفيزياء أو
الإحساس بها ... ليس على طالب الفيزياء إعادة اكتشاف ما سبق إكتشافه أو
التحقق منه أي أن ليس على طالب الفيزياء أو أي إنسان أن يمر بنفس التجارب
التي قام بها الآخرون ولكن عليه أن يستفيد من هذه التجارب السابقة
ما هو المكون الأساسي للإختراع ؟
هو الرصسد المعلوماتي وتراكم الخبرات والإحساس بهذه الخبرات
لماذا ندرس الفيزياء ؟
أساس تقدم أي بلد تقدم الفيزياء والرياضيات
بهذا البلد فكل الإختراعات والإبتكارات التي تعرفها أو لم تسمع عنها أساسها
في معظمها الفيزياء والرياضيات
أســـــــــــئلة
س1: أكمل العبارات الآتية :
1- علم الفيزياء هو العلم الذي يبحث فى تفسير.......................................
2- لكل كمية فيزيائية ..................تميزها لأنه بدونها لا يكون للمقدار معنى.
3- الكيلوجرام عياري عبارة عن اسطوانة من.............. ذات أبعاد........................
4- من أجهزة القياس ..................... ، .................... ، ...................... ، ..................
5- ....................... هى نموذج معياري يمتاز بالدقة والثبات .
س2 اختر من بين الأقواس
أ- من الكميات المشتقة (العجلة – الطول – الزمن)
ب-الإزاحة كمية (أساسية – مشتقة – اساسية قياسية –اساسية مشتقة)
ج- وحدة السعة الكهربية (اوم – فاراد – فولت)
د- الكولوم وحدة قياس ............الكهربية (المقاومة – السعة – الشحنة )
هـ- الاجهزة التى بها مؤشر تسمى أجهزة (تناظرية – رقمية – بسيطة )
و- كل ما يلى وحدات قياس مشتقة ما عدا (الفولت – الأمبير – الفاراد – الثانية)
ز- كل من الظول والكتلة ودرجة الحرارة (كمية اساسية – مشتقة – متجهة )
س3 : علل لما يأتى
1- عدم رؤيتنا للأشياء لا يعنى عدم وجودها
2- لا يمكن اضافةأو طرح شغل من قوة والعكس
3- الحس التقديرى أساس لطالب الفيزياء
4- الفيزياء علم العلوم
5- الفيزياء ذات طبيعة تراكمية
6- توجد نسبة خطأ فى بعض القياسات الفيزيائية
7- الزمن كمية قياسية بينما الازاحة كمية متجهه
8- الطول من الكميات الأساسية بينما العجلة من الكميات المشتقة
- ناصر حسن––––•(-• عضو جديد •-)•––––
عدد المساهمات : 1
نقاط : 51051
النشاط : 0
العمر : 59
رد: مذكرة فيزياء اول ثانوي كاملة
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 7:15 pm
أين مذكرة الفيزياء الكامــــــــــــــــــــــــلة
المعروض هنالايمثل أكثرمنالفصل الأولمن 11 فصل للمنهج أين الباقي
المعروض هنالايمثل أكثرمنالفصل الأولمن 11 فصل للمنهج أين الباقي
رد: مذكرة فيزياء اول ثانوي كاملة
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 7:11 pm
جاارى ابلاغ صاحب الموضوع شكرا للملاحظه
رد: مذكرة فيزياء اول ثانوي كاملة
الخميس نوفمبر 25, 2010 3:17 pm
حاضر يا عزيزي ناصر سوف انزل الباقي الأن وشكرا لمرورك
رد: مذكرة فيزياء اول ثانوي كاملة
الخميس نوفمبر 25, 2010 3:48 pm
اتفضل يا صديقي
http://www.aircold4ever.net/montada-f132/topic-t3831.htm#14659
http://www.aircold4ever.net/montada-f132/topic-t3831.htm#14659
- ادهم البدرى––––•(-• عضو جديد •-)•––––
عدد المساهمات : 7
نقاط : 50557
النشاط : 0
العمر : 44
رد: مذكرة فيزياء اول ثانوي كاملة
الأحد يناير 09, 2011 9:08 am
شكرا يا اخى على هذا الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى